الاندماج في سوق الاسهم وأثره على قرارات المستخدمين

فريق التحرير

يوجد في عالم الاقتصاد ما يسمّى بالاندماج والذي له تأثير قوي على مناحي عديدة بالاقتصاد بشكل عام، حيث سنلقي بالضوء على هذا الموضوع ونحاول تفسير مفهوم الاندماج وأهدافه وآثاره، وكذلك سنتحدث عن أثر الاندماج على قرارات المستثمرين في سوق الأسهم.

 

ما معنى الاندماج؟

الاندماج في سوق الاسهم هو أخذ أكثر من كيان مالي أو تجاري مثل البنوك أو الشركات مسار الاتحاد بينهما بحيث تصبح كيان واحد سعيًا وراء التكتل أو التكامل أو التحالف. وقد يكون على المستوى المحلي أو المستوى الدولي. وذلك من أجل أن يكون الكيان الجديد قادراً على إنجاز الأهداف التي لم تستطع الشركة أن تحققها وحدها، أو أحيانا يتم للتغلب على مشاكل قائمة وقت الاندماج أو يتوقع حدوثها في المستقبل، مما يساهم في تعزيز المركز المالي والمحافظة على الميزات التنافسية. فيكون نتيجة الاندماج هو اختفاء الكيانين وظهور كيان ثالث أقوى منهما. وفي هذه الحالة يحتفظ جميع المساهمين في الشركتين بأسهمهم كما هي في الكيان الجديد الناشئ أو في الشركة المدمجة، أي أنهم يتحولون إلى مساهمين في الشركة الجديدة.

عند الاندماج في سوق الاسهم ربّما يواجه الكيان الجديد صعوبة لأنه لا يوجد اتفاق محدد بين خبراء التقييم حول ماهية الطريقة المُثلى التي يجب اتباعها في التحديد، بل يوجد عدة طرق تستخدم في تحديد القيمة العادلة للشركة الجديدة، ونذكر لكم أهمها: أولا،طريقة القيمة الحالية للتدفقات أو الوفورات النقدية المستقبلية، ثانيا، طريقة علاوة القيمة الدفترية، ثالثا، طريقة مكرر الربحية أو طريقة مضاعف سعر سهم الشركة الجديدة المندمجة لربحيته، أو عن طريق التسعير حسب سعر السهم السوقي.

 

ما هي أهداف الاندماج؟

تتعدد أهداف الاندماج لتأثيراتها المختلفة على الاقتصاد والشركات والأفراد والمجتمع كله، وسنعرض لكم العديد من الأهداف.

1-توفير كيانات اقتصادية أقوى وحجمها أكبر وأكثر قدرة على التنافس

2- قد يكون حل بديل عن الإفلاس أو لحل مشكلات الوكالة.

3- استغلال كافة الموارد المتاحة باقصى درجة ممكنة

4- وكذلك تناقل المعرفة والخبرات الإدارية والفنية والتسويقية

5- العمل على التوسع الإقتصادي وزيادة التنمية والإرتقاء بمستوى الشركات

6- القدرة على إنشاء بنية تحتية جديدة  وإنشاء تكتلات اقتصادية  صامدة وشركات تعبر القارات أو متعددة الجنسيات.

7- يساهم الاندماج بتخفيض التكاليف الإنتاجية للشركة الجديدة وهذا ينعكس بالضرورة على تخفيض أسعار المنتج النهائي الذي يأخذه المستهلك.

8- قد يساهم أيضا في تحسين نوعية وجودة المنتج النهائي الذي تتولى الشركة إنتاجه وفي نوعية الخدمة التي تقدمها الشركة للعملاء المحليين أو خارج البلاد.

9- هناك منافع اجتماعية بجانب المنافع الاقتصادية لأن الاندماج يعود على المجتمع بمنتج قوي وجودة عالية تخدم الفرد كمستهلك أو كفرد في مجتمع تزيد فيه نسبة الصادرات.

 

ما هو أثر الاندماج على قرارات المستثمرين في سوق الأسهم

في حالة الاندماج الناجح يكون المركز المالي للكيان الجديد أفضل مما يعزز موقفه في سوق الأسهم ويتزايد الطلب على أسهم الكيان المدمج، ونجد معدل العائد على الاستثمار أعلى خلال فترة زمنية محددة ونجد ربحية السهم زادت، وذلك في حالة أن  تكون الشركة الجديدة الناتجة عن الاندماج مساهمة عامة و أسهمها تمّ ادراجها بسوق الأوراق المالية.

وفي العديد من الحالات في وقت الإعلان عن قرار الاندماج يوجد نوع من الارتباك بين أوساط المستثمرين، فيحدث انخفاض بسعر السهم المستهدف بشكل كبير نتيجة عدم اليقين بشأن الكيان الجديد وبسبب الفرق بين سعر الشراء للسهم وأسهم تداوله الحالية.

وقد يكون مغريا للاستفادة من سعر السهم المنخفض أو فرق السعرعن طريق شراء الأسهم المستهدفة للربح بها على المدى القصير. ويمكن أيضا للمستثمر أن يتخذ قرار بشراء أسهم هذه الشركة للاستثمار طويل الأجل، لأن وضع الشركة الجديدة سيكون أكثر استقرارا  واحتمال الربح على المدى البعيد يكون أقوى.

عن ترند كاست

نظام مبتكر لتحليل وتوقع أسعار الأسهم قام بتطويره د. عماد ملكاوي في إطار أبحاثه في مجال قياس وتوقع القيم المستقبلية للمتغيرات التي تتسم بالعشوائية مثل أسعار الأسهم وغيرها.يعتمد النظام الجديد على أسلوب رياضي إحصائي متطور أطلق عليه الباحث اسم تكامل الاحتمالات العشوائية، يستخدم فيه بيانات تاريخية لفترات طويلة نسبياً لتحديد وتحليل العوامل والظروف والمتغيرات التي تنعكس على سعر الإغلاق اليومي وعلى تحرك السعر أثناء التداول. مع تحليل وحساب السعر المتوقع للسهم تحت تأثير الأخبار و الأسباب الطارئة.