10 نصائح جوهرية لنجاح استثمارك في سوق الأسهم

فريق التحرير

بحثا عن إغراء المال والربح الجيد، يتجه الكثير من المستثمرين إلى الاستثمار في سوق الأسهم. ومع ذلك فكسب المال في سوق الأسهم ليس سهلا. لأنه لا يتطلب فقط قدرًا كبيرا من الصبر والانضباط، بل يحتاج أيضًا قدرًا كبيرًا من البحث والفهم السليم للسوق.
وعلاوةً على ذلك، فالتقلّبات السعريّة في سوق الأسهم وضعت المستثمرين في مأزق وجعلتهم في حالة من الارتباك والتخبّط في اتخاذ القرارات الاستثمارية ما بين البيع أو الشراء أو الابتعاد عن سوق الأسهم لفترة أوالاحتفاظ بالسهم لفترة أطول وغيرها من القرارات الاستثمارية.
وعلى الرغم من أنه لم يتم حتى الآن اكتشاف أي معادلة مؤكدة للنجاح في أسواق الأسهم، فإنّه يوجد بعض القواعد والنصائح الهامة لنجاح استثمارك في سوق الأسهم، والتي إذا اتبعت بحكمة، قد تزيد فرصك في الحصول على عائد جيد.

بعض القواعد والنصائح لنجاح الاستثمار في سوق الأسهم:

 

1- اختيار أسلوب التداول الخاص بك بعناية

لابد أن تعطي نفسك الوقت للتفكير جيدًا، أي نوع من التداول في سوق الأسهم تريد القيام به. وسؤال نفسك في أي فترة زمنية تفضل القيام بعملية التداول، مثلا هل تُفضل التداول خلال اليوم وتُنهِي صفقات التداول آخر اليوم؟؟ أم تُفضِّل التداول بالأسهم قصيرة الأجل؟ أم ترى أن التداول الأسبوعي أو الشهري أو السنوي هو الأمثل لك ولاحتياجاتك؟؟
على الرغم من أنك يمكن أن تغير دائما طريقة تفكيرك وأسلوبك في الاستثمار، فإنه من الحكمة أن تملك فكرة واضحة عن أسلوب تداول الأسهم التي تفضلها قبل البدء في وضع استراتيجية محددة للاستثمار في سوق الأسهم.

 

 

 

 

2- توافق أسلوبك في التداول مع  أسلوبك في الحياة

يجب أن يتبع اختيارك لأسلوبك في تداول الأسهم أسلوبك في الحياة بحيث يتوافق ويتماشى معه. فاختيار التداول بالأسهم على مدى زمني قصير كاليوم مثلا يعني التزامك بالمتابعة لوقت أطول منه في حالة اختيار التداول بالأسهم على المدى الزمني الطويل الذي يتطلب اهتماما أقل. وكقاعدة عامّة فكلمّأ قصر الإطار الزمني كلمّا زادت كثافة التداول بالأسهم.

3- اتباع طريقة استخدام الأسهم قليلة المخاطر وعالية العوائد

الاستثمار في سوق الأسهم محفوف بالمخاطر. فمعظم الناس يلحقون أضرارا جسيمة بمحفظتهم الاستثمارية قبل أن يتعلموا كيفية الفوز باستمرار. فإدارة المخاطر أمر ضروري جدا للتداول في سوق الأسهم بطريقة ناجحة، لأن الطريقة الوحيدة للحصول على العوائد وكسب المال هي السيطرة الجيدة على المخاطر.

4- التأكُّد من عمل طريقة التداول الخاصة بك في جميع الأسواق

ربمّا يرتفع سوق الأسهم أو ينخفض لأشهر أو أحيانًا لسنوات. لذلك من الأفضل التأكّد من عمل طريقة التداول التي تريدها في جميع أسواق الأوراق المالية، وفي الأسواق الصاعدة أو الهابطة.

5- الاستثمار في أفضل الأسهم

اختيار أفضل الأسهم يحتاج مهارات مُتقدّمة والبحث على نطاق واسع. إلّا إذا كانت لديك مهارة عالية وتمتلك الكثير من وقت الفراغ. ولكن من الأفضل دائما أخذ النصائح من المختصّين المحترفين. ومن الأفضل كذلك تَجنُّب شركات الوساطة المالية الكبيرة وصناديق الاستثمار المشتركة، تابع هذه المقالة لاختيار السهم الذي تريد استثماره بشكل صحيح

 

بعض القواعد والنصائح لنجاح الاستثمار في سوق الأسهم

 

6- التحقق من نسبة الفوز والتخلّص من الأسهم الخاسرة

تحتوي حافّة الفوز على مجموعة الأسهم الجيدة التي تحدد الفائزين في سوق الأسهم وتفصلهم عن الخاسرين هناك. يجب أن تكون متميّزا وواثقا من قدراتك لتتمكّن من الاستمرار بالتداول في سوق الأسهم، وذلك عن طريق تحليل الطرق الخاصة بك وقياس نتائج هذه الطرق.

7- التخلّص من الأسهم الخاسرة

ليس هناك ما يضمن أن الأسهم سوف تنتعش بعد انخفاض طويل، في حين أنه من المهم  أيضا عدم التقليل من شأن الأسهم الجيدة، كما أنه من المهم أيضا أن تكون واقعي بشأن الاستثمارات التي لها أداء سئ. والاعتراف بخسارتك وتحديد الأسهم الخاسرة صعب أيضا، فمن الصعب الاعتراف بالخطأ الذي قمت به.

النقطة هي الحكم على الشركات بمزاياها وفقا لبحثك، فيجب أن تقرر ما إذ كان السعر يبرر عوائد السهم بالمستقبل. فقط تذكر ألا تسمح لمخاوفك الحد من تقييم عوائد الأسهم أو تضخيم الخسائر.

8- استثمر في تعلُّم التداول بسوق الأسهم

ربّما تعتقد أن التعليم مُكلّف ولكنك سوف تخسر الكثير من الاموال إذا كنت تجهل المعلومات الصحيحة المحددة للفوز في سوق الأسهم. لذلك يجب أن تستثمر في نفسك على أيدي مختصّين لزيادة معلوماتك التي ستقودك لكسب المال الوفير.

 

9- لا تعطي أهميّة كبيرة لأداة معدّل السعر إلى الربحية

نعم حساب معدّل نسبة السعر إلى الربحية هام جدا، ولكن يجب أن يكون بجانب العمليات التحليلية الأخرى لتحديد القيمة الجوهرية للسهم ولتقدير العوائد بشكل جيد.

10- قاوم الرغبة في الاهتمام الكبير بكل التقلّبات السعريّة

لا تعطي الكثير من الاهتمام للحركات والتقلبات السعرية على المدى القصير جدا لأنه من المعروف أنها كثيرة التقلبات. فقط ضع الصورة الكبيرة نُصب عينيك. واعمل عليها وبالذات إذا كنت مستثمر طويل الأجل. وخلال هذا الوقت عليك بتنمية مهاراتك وزيادة ثقافتك الاقتصادية والاطلاع على الأخبار الاقتصادية وتطوير فلسفتك الاستثمارية.

 

إحصل على توقعات وتوصيات دقيقة لسوق الأسهم
من خلال نظام ترند كاست المبتكر
إضغط هنا

عن ترند كاست

نظام مبتكر لتحليل وتوقع أسعار الأسهم قام بتطويره د. عماد ملكاوي في إطار أبحاثه في مجال قياس وتوقع القيم المستقبلية للمتغيرات التي تتسم بالعشوائية مثل أسعار الأسهم وغيرها.يعتمد النظام الجديد على أسلوب رياضي إحصائي متطور أطلق عليه الباحث اسم تكامل الاحتمالات العشوائية، يستخدم فيه بيانات تاريخية لفترات طويلة نسبياً لتحديد وتحليل العوامل والظروف والمتغيرات التي تنعكس على سعر الإغلاق اليومي وعلى تحرك السعر أثناء التداول. مع تحليل وحساب السعر المتوقع للسهم تحت تأثير الأخبار و الأسباب الطارئة.